اخبار عالميةتقارير

جوزيه مورينيو .. رحلة من مساعد روبسون إلي قلعة السبيرز

جاء القرار المفاجئ لتولي البرتغالي جوزيه مورينيو مهمة الإدارة الفنية لنادي توتنهام الإنجليزي خلفا للأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينيو ليضفي مزيدا من الأخبار عن السبيشيال وان ووجوده للمرة الثالثة في البريميرليج بعد تجارب تشيلسي ومانشستر يونايتد يمثل مفاجأة كبيرة.

وبعد تولي مورينيو مهمة تدريب توتنهام نستعرض معكم في الإستاد مراحل وبدايات مورينيو في التدريب :

مولده وبداياته :

بدأ جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو المولود في سيتوبال عام 1963 بالعاصمة البرتغالية لشبونة مسيرته التدريبية من بوابة المترجم. حيث كان مترجما للسير بوبي روبسون في سبورتنج لشبونة البرتغالي ثم في بورتو البرتغالي وبعد أن رأي فيه شخص طموح ورغبته في تعلم مجال التدريب إستعان به السير معه في برشلونة كمترجم ومساعد له في قلعة البلوجرانا.

بعد رحيل السير بوبي روبسون عن برشلونة وقدوم الهولندي لويس فان خال رشح لهم تواجد مورينيو كمعاون ومترچم للهولندي وهو ما حدث بالفعل واستفاد كثيرا من التجربة.

بعدها إنتقل إلي البرتغال ليعمل مساعد للألماني يوب هاينكس في بداية موسم 99-2000 وتولي المهمة منفردا بعد رحيل هاينكس.

بعدها تولي تدريب أونياو ليريا في الدرجة الثانية وحقق معهم نتائج مبهرة وأداء مميز وساهم في تتويجهم بكأس البرتغال ووصوله معهم للمركز الخامس لفتت إليه أنظار الأندية الكبري لتبدأ رحلته مع النجومية في التدريب بتوليه تدريب بورتو العريق لإنتشاله من أزمته الفنية التي عاني منها مع ماتشادو.

رحلته مع البطولات  :

بدأت رحلة مورينيو مع البطولات في نادي بورتو بتتويجه بالدوري موسم 2002-2003 بفارق 11 نقطة عن الوصيف بنفيكا وأيضا تتويجه بالكأس علي حساب أونياو ليريا ولم يكتفي بهذا بل توج بكأس الإتحاد الأوروبي بمسماه القديم بالفوز علي سيلتك الأسكتلندي.

ولم يكن الموسم التالي أقل من سابقه فتوج مع بورتو بكأس السوبر البرتغالي وبلقب الدوري للموسم الثاني علي التوالي وأنهاه بالتتويج بدوري أبطال أوروبا بالفوز علي موناكو ولكنه خسر الكأس أمام بنفيكا والسوبر الأوروبي أمام العملاق حينها ميلان الإيطالي.

تشيلسي :

وبعد نتائجه مع بورتو جذب إنتباه الروسي رومان إبراموفيتش مالك نادي تشيلسي للتعاقد معه لتولي تدريب تشيلسي في موسم 2004 ليتوج بالدورى الإنجليزي موسمين والدرع الخيرية وكأس الإتحاد الأوروبي إلي أن رحل عام 2007 لخلافات مع مالك النادي.

إنتر ميلان :

بعد رحيله عن تشيلسي حصل علي راحة مؤقتة لمدة عام ثم تولي تدريب إنتر ميلان في عام 2008 خلفا لروبيرتو مانشيني ليبدأ مشوار مع البطولات في نفس الموسم التي تولي فيه تدريب إنتر فوزه بالدوري و وواصل إنجازاته وبطولاته كان أهمها الثلاثية التاريخية عام 2009-2010 الدورى والكأس ودوري أبطال أوروبا بالفوز علي برشلونة الرهيب حينها. وبعد رحيله بشكل مؤثر عن إنتر ميلان وبكاءه وبكاء اللاعبين ليرحل عن قلعة النيراتزوري لتحدي جديد في مدريد.

ريال مدريد :

بداية سيئة لمورينيو في مدريد ولم يحقق النجاح المرجو بخسارة بخماسية من برشلونة. نجح مورينيو في حصد بطولتي كأس إسبانيا 2011 والدوري الأسباني 2012 والسوبر الإسباني 2012 في أوج تألق برشلونة ليرحل مورينيو عن قلعة الميرنجي بعد خلافات مع رونالدو وكاسياس.

تشيلسي 2 :

بعد رحيله عن ريال مدريد عاد السبيشيال وان إلي تشيلسي من جديد لتولي تدريب الفريق وحقق الدوري الإنجليزي وأفضل مدرب في البريميرليج.

مانشستر يونايتد :

تولي تدريب مانشستر يونايتد عام 2016 ولم يوفق في الفوز بأي بطولات إلا بالدرع الخيرية ليرحل عن الفريق بسبب سوء النتائج.

توتنهام هوتسبير:

المحطة الأخيرة في مسيرة السبيشيال وان يبدأها اليوم بموجب عقد سنوي قيمته 15 مليون استرليني فهل سيحقق النتائج المرجوة منه لجمهور السبيرز.

اترك تعليقاً