آخر الأخباراخبار افريقيةتقارير

92 سنة صفاقسي… إنجازات وبطولات تتحدث عن نفسها

 

يحتفل “اليوم الخميس” نادي الصفاقسي التونسي بذكري تأسيس النادي، الذي تم تأسيسه في 28 مايو عام 1928، ويعد النادي صاحب شعبية كبيرة في الدوري المحلي التونسي، أو البطولات الأفريقية، ويعد من أبرز أندية تونس وصاحب تاريخ عريق مع جميع الأندية.

النشأة :

جرت محاولات عديدة لتأسيس فريق رياضي للمسلمين في مدينة صفاقس في أوائل القرن العشرين، وقد كانت الدولة التونسية في ذلك الوقت ترزح تحت نير الاستعمار الفرنسي الذي كان يستأثر بالفرق الرياضية بالمدينة،وبعد فشل محاولتين سنتي 1912 و 1922، حصل الصحفي زهير العيادي أخيرا على رخصة لنشاط النادي سنة 1928، وكان اسمه في ذلك الوقت النادي الرياضي التونسي ويلعب باللونين الأخضر والأحمر، في تعبير واضح على رفض النادي للاستعمار وتجنده في صف المقاومة الوطنية.

صعد النادي إلى ما كان يعرف بالقسم الشرفي (الرابطة الثانية حاليا) سنة 1939، ثمّ نجح في الصّعود إلى القسم الأوّل سنة 1946، وبقي حاضرا في كلّ المنافسات على بطولة الكرة القدم التونسية منذ ذلك التاريخ تحت مختلف مسمياتها.

سنة 1962، تمّ تغيير اسم النادي إلى النادي الرياضي الصفاقسي، وتغيير لونيه إلى الأبيض والأسود، وكان هذا قبل أن يحصل على بطولته المحلّيّة الأولى سنة 1969، وكانت هذه ثاني بطولة وطنية يحصل عليها فريق من مدينة صفاقس بعد الاستقلال، بعد البطولة التي تحصّل عليها سكك الحديد الصفاقسي في السنة السّابقة، أي 1968. منذ ذلك التاريخ، أصبح النادي الصّفاقسي متراهنا جدّيّا على البطولات، وفي سنة 1971، حصل على الثنائي التونسي، أي البطولة والكأس معا. وممّا ميّز تاريخ النادي كذلك، أنّه كان أوّل فريق تونسي يشارك في بطولة إفريقيّة، وقد كان ذلك سنة 1984، عندما واجه النادي الصفاقسي نادي الزمالك المصري، ولم يتذوّق طعم التتويج القاري إلا سنة 1998 عندما فاز بكأس الاتحاد الإفريقي. بعد حصوله على عدد مهمّ من الألقاب المحلّيّة والقارّيّة، بقي أهمّ لقب ينقص خزينة النادي لقب رابطة الأبطال الإفريقية التي بلغ دورها النهائي سنة 2006، وخسره في مباراة عودة تاريخية في الملعب الأولمبي برادس في مواجهة الأهلي المصري حيث تحوّل قرابة 55 ألف متفرّج من مدينة صفاقس لمتابعة هذه المباراة، وقد أثارت هذه المباراة الكثير من الجدل في الأوساط التونسية خاصّة بعد أداء هزيل من حكمها.

البطولات :

حقق نادي الصفاقسي العديد من البطولات المحلية والأفريقية حيث توج ببطولة الدوري التونسي 8 مرات، وبطولة كأس تونس 5 مرات، بينما حقق كأس الهادي شاكر مرتين، وتوج الفريق ببطولة كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي 3مرات، كأس الإتحاد الإفريقي مرة واحده، بينما توج بدوري أبطال إفريقيا مرتين، ودوري أبطال العرب مرتين، وكأس المغاربية للأندية بالكؤوس مرة  واحدة

اكثر اللاعبين مشاركة مع الفريق :

ويعد محمد بن رحيّم، هو أحد أفضل اللاعبين في تاريخ النادي الصفاقسي والمنتخب التونسي، وأكثر اللاعبين مشاركة مع الفريق التونسي، حيث فاز مع النادي الصفاقسي بالبطولة التونسية أعوام 1978 و1981 و1983، ويلقب بساحر الجيلين،لعب مع النادي الصفاقسي سنة 1970 وساهم معه في تحقيق العديد من البطولات واحترف مع العين الإماراتي  عقب نهائيات كأس العالم 1978.

ملعب الطيب المهيري :

أو الملعب البلدي بصفاقس هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة صفاقس، حيث تمّ إنشاء هذا الملعب سنة 1934، ولكن لم يقع تدشينه إلاّ يوم 17يناير 1937 وهو يعتبر أقدم ملعب في تونس، حضر في حفل تدشينه 3 آلاف متفرّج، وقد شاركت في هذا الحفل فرقٌ لكرة الطائرة والرقبي وكرة القدم من صفاقس وتونس العاصمة ومنزل بورقيبة، وقد تمّت تسمية هذا الملعب في سنة 1938 هنري كودرك تكريما لصاحب هذا الاسم الّذي كان مستشارا بلديّا سنة 1924، ونائبا لرئيس المجلس بعد ذلك، ولم يتغيّر هذا الاسم إلاّ بعد الاستقلال.

اترك تعليقاً